أهم أساسيات التصوير الفوتوغرافي تحت الماء

مواضيع مفضلة

الخميس، 7 فبراير 2019

أهم أساسيات التصوير الفوتوغرافي تحت الماء



تقدم البيئة تحت الماء العديد من التحديات التي لا تجدها على الأرض ، ومع ذلك ، هناك عدد قليل من القواعد الذهبية التي يمكن أن تجعل التقاط الصور تحت سطح الماء أسهل بكثير ، وترتبط العديد من هذه القواعد بخصائص البيئة تحت الماء .

أساسيات هامة لالتقاط صور تحت الماء

الاقتراب من الهدف المراد تصويره



الشكوى الأكثر شيوعًا من المصورين الجدد تحت الماء هي أن صورهم دائمًا ما يبدو عليها لون رمادي سماوي ، فلا تظهر الألوان الجميلة الموجودة في الشعاب المرجانية الاستوائية ، وتظهر هذه المشكلة لأن الماء يمتص الضوء ، لذلك يجب أن نقلل كمية الماء بين الكاميرا والهدف من أجل إنتاج صورة أكثر وضوحًا وغنية بالألوان ، وهكذا ، فإن القاعدة رقم واحد في التصوير تحت الماء هو الاقتراب .
بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد لا يحصى من جسيمات متناهية الصغر تكون عائمة في الماء التي من المرجح أن تمر مرور الكرام حتى تقوم بمراجعة صورك ، هذه الجسيمات تسبب الكثير من الأضرار للصور ولا تجعلها واضحة ، لذلك فإن الاقتراب من الصورة وتقليل كمية الماء بين الكاميرا والشئ المراد تصويره يقلل بدوره من انتشار هذه الجسيمات في الصورة .

التصوير بزاوية مرتفعة قليلاً


في التصوير تحت الماء ، تكون الصور أفضل عند التصوير الفوتوغرافي بزاوية صعودية بسيطة نحو الهدف ، غالباً ما يكون التقاط الصور بهذه الطريقة أسهل ، حيث أن الشعاب المرجانية تكون عادة تحتنا أثناء الغوص ، ولكن صور قمم السمك والشعاب ليست مثيرة للاهتمام ، يؤدي التصوير بزاوية مرتفعة إلى إنشاء عرض أكثر جاذبية لموضوعك ، كما يمكنه إنشاء تباين رائع بين الشئ المراد تصويرة وخلفية صورك ، وعن طريق التصوير بزاوية صعود ، يمكنك في كثير من الأحيان أيضا تضمين المياه المفتوحة في الصورة .

التركيز على العيون




تمامًا كما هو الحال مع تصوير الحياة البرية فوق الماء ، يعتمد تكوين التصوير الفوتوغرافي الناجح تحت الماء على قدرة المصور على التقاط عيون الهدف بتركيز واضح ، فالبشر ينجذبون إلى العينين بشكل طبيعي ، إذا كانت أعين الهدف ليست حادة أو في الإطار ، فستفقد انتباه جمهورك ، هذا ينطبق بشكل خاص على المخلوقات الغريبة تحت الماء ، والتي سيكون لدى المشاهد العادي وقتًا لفحصها وتحديد عينيها .

عدم مطاردة الأسماك


إن السمك دائمًا ما يكون أسرع من البشر ، ولكن بالرغم من ذلك قد نجد بعض المصورون الجدد يحاولون مطاردة السمك لتصويره ، ومع ذلك ، عادة ما ينتج عن هذا الأسلوب المطارد صور غير دقيقة وأخطاء كثيرة في التصوير ، لذلك من الأفضل الانتظار وأخذ الصور برويّة للحصول على أفضل اللقطات .

استخدم إضاءة الفلاش


كما ذكر سابقا ، يمتص الماء الضوء بشكل مختلف كثيرًا عن الهواء ، لأن الماء أكثر كثافة منه 800 مرة ، لذلك فهو يمتص الضوء أسرع بكثير ، ويتم امتصاص ترددات محددة من الضوء المحيط على أعماق مختلفة ، من أطول طول موجي إلى أقصر .
ويختفي اللون الأحمر تحت سطح البحر تقريباً حوالي 5 أمتار ، يليه اللون البرتقالي عند 10 أمتار ، والأصفر عند 20 متراً ، والأخضر عند عمق 30 متراً ، وفي النهاية يختفى الأزرق عند عمق 60 متراً ، وبعبارة أخرى ، لا توجد العديد من الألوان في الأعماق ، لذلك يجب استخدام اضاءة الفلاش تحت الماء لاستعادة اللون ، وخلق التباين والمساعدة في الحفاظ على حدة الصورة .

الحصول على العدسات المناسبة




بخلاف التصوير فوق الماء ، ليست كل العدسات مناسبة للاستخدام تحت الماء ، إن تحديد العدسات الأنسب يعود إلى القاعدة رقم 1 وهي الحاجة إلى الاقتراب ، نظرًا لأنك مجبر على أن تكون قريبًا من هدفك ، فستحتاج إلى استخدام عدسات ذات مسافات تركيز قريبة ، هذا هو السبب في أن التصوير تحت الماء يكون أفضل مع عدسات الماركو وعدسات الزاوية العريضة .

التصوير بالتحكم اليدوي وليس التلقائي


لا يمثل بدء تصوير الفيديو تحت الماء في “الوضع التلقائي” مشكلة ، ولكن في النهاية ستحتاج إلى بدء استخدام عناصر التحكم اليدوية ، في حين أن “auto” أو “program” تعمل بشكل جيد على الأرض ، فقد تم تصميمها للتصوير في الهواء ، وليس الماء ، بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تستخدم فلاش خارجي ، فستحتاج إلى التحكم في التعريض الضوئي يدويًا ، نظرًا لأن الكاميرا لن تكون قادرة على موازنة الضوء الطبيعي في المشهد تلقائيًا مع إضاءة إضافية من الضوء القوي .

الحفاظ على المعدات الخاصة بك


الحفاظ على معداتك لا يقل أهمية عن شراء وتعلم كيفية استخدامها ، وغني عن القول أن المياه قد تؤثر على الإلكترونيات ، لذا من المهم أن تتأكد قبل الغوص من أن كل شيء معد بشكل صحيح ، يمكن أن تحدث أحد خيوط الشعر أو الأوساخ فرقًا كبيرًا في التصوير ، إذا افترضنا أنك تصور في المياه المالحة ، اشطف جهاز الكاميرا الخاص بك بالماء النقي بعد كل عملية غوص ، ولا تدع المياه المالحة تجف على المعدات الخاصة بك .

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف